كيفية تركيب الالواح الشمسية - المدينة الكهربائية

كيفية تركيب الالواح الشمسية

شارك الموقع على مواقع التواصل الاجتماعي

كيفية تركيب الالواح الشمسية

كيفية تركيب الالواح الشمسية, مقال يتضمن بأي اتجاه نركب الالواح الشمسية؟ وبأي زاوية؟ بعد ذلك, ما الادوات والمواد التي نستخدمها في التركيب والتنصيب؟ وكيفية تحسين انتاجية الالواح الشمسية.

إطار الالواح الشمسية

إطارات الالواح الشمسية تكون مصنوعة من الالمنيوم وتثبت أركان الإطار إما عن طريق مسامير فولاذية أو مسامير مقاومة للصدأ أو من خلال مادة لاصقة مثل السليكون المطاطي.

النقاط التي يجب العمل بها قبل تنصيب المنظومة الشمسية

1- يفضل اختيار مكان ممتاز بعيدا عن ظل الاجسام المجاورة كالاشجار والابنية المجاورة وأعمدة الكهرباء بالإضافة إلى أنه يجب أخذ الاعتبار بإمكانية وجود جسم في المستقبل قد يؤدي إلى إيجاد ظل على الالواح الشمسية.

2- تحديد اتجاه الالواح الشمسية: هل باتجاه الجنوب أم الشمال: إذا كانت منطقتك شمال خط الاستواء يجب أن يكون اتجاه الالواح الشمسية إلى الجنوب.

والعكس صحيح حيث إذا كانت منطقتك جنوب خط الاستواء يجب أن تركب الالواح الشمسية باتجاه الشمال. وذلك اعتمادا على حركة دوران الارض حول محورها. في وطننا العربي يتم التكريب باتجاه الجنوب لأننا نكون شمال خط الاستواء.

3- تحديد زاوية ميلان الألواح الشمسية: يعتمد ذلك على قياس دائرة العرض التي تمر بمنطقة التنصيب ويمكن تحديد دائرة العرض إما خلال كتاب الاطلس أو أحد تطبيقات الهواتف الذكية. إذا كانت دائرة العرض 23 درجة فيفضل أن تركب الالواح الشمسية على زاوية 23 درجة مع الاهتمام بالاتجاه (نحو الجنوب أو الشمال). ويوجد شرح مفصل لتحديد الزاوية المثلى, انقر هنا.

4- طريقة توصيل الالواح الشمسية: وقد تحدثنا عن هذا في مقال سابق.

طريقة تثبيت الالواح الشمسية

يتم تثبيتها من خلال قواعد اسمنتية حتى لا تطير أثناء هبوب الرباح القوية. حيث أن سطح اللوح كبير مما يسهل طيرانه مع هبوب الرياح وهذه هي الطريقة الافضل مع أنه يمكن تثبيتها من خلال مسامير لولبية في ثقوب الاعمدة التي تحمل الالواح.

كيفية تحسين انتاجية الالواح الشمسية

زيادة درجة الحرارة يقلل انتاجية المنظومة الشمسية لذلك طرق تحسين الانتاجية هي طرق إبعاد أو تجنب أو تقليل زيادة درجة الحرارة وهي:

  1. تنصيب الالواح على ارتفاع 50 سم عن السطح حيث أن الهواء يسخن بالحمل من سطح الارض لذلك كلما ارتفعنا برد الهواء.
  2. جعل ظهر الالواح مكانا مفتوحا لمرور الهواء وتقليل درجة الحرارة فلا يفضل أن يكون خلف المنظومة جدار أو مبنى.
  3. دهن أعمدة أو هيكل المنظومة بدهان أبيض فاتح لأن الالوان الفاتحة قليلا ما تمتص الحرارة وقليلا أيضا ما تفقدها.

شارك الموقع على مواقع التواصل الاجتماعي

4 تعليقات

  1. معلومات مفيده وقيمه نتمنى منكم التوسع أكثر في هذا المجال من حيث شرح بقية المنظومه

  2. شكراً لك على المعلومات القيمة سؤال :إ ذا كان ارتفاع درجة الحرارة يضعف من فاعلية وإنتاجية ألمنظومة هل يعني هذا أنها لا تنفع ولا تنصح بها يالدول التي فيها درجات حرارة فوق 40 وعلى مدى 6 أشهر تقريباً؟وكم هدا يؤثر في عملها ؟ مشكور سلفاًً

    • العفو.
      بالعكس ينصح, ارتفاع درجة الحرارة يقلل من انتاجيها ولا يعدمها. وتوجد بالمقال نفسه طرائق لتقليل تأثير ارتفاع درجة الحرارة على انتاجية الالواح.
      ما دامت الالواح تنتج طاقة وإن لم تعمل بكامل كفاءتها فإن ذلك لا يمنع من استخدامها فالمهم أن تنتج الطاقة ونحن نحاول أن نزيد من انتاجيتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *